تصميم مواقع

تسوق // التسويق الالكترونى // التسويق الالكترونى تعريفه و مزاياه (2)


التسويق الالكترونى تعريفه و مزاياه (2)

التسويق الالكترونى تعريفه و مزاياه (2)

التسويق الالكترونى تعريفه و مزاياه :

فى الجزء الأول  من هذه المقالة قمنا بتعريف التسويق الالكترونى، و شرحنا بشكل مبسط ماهيته، و ذكرنا كيف أنه أصبح هو مستقبل التسويق فى العالم أجمع، و كيف أن التسويق التقليدى تراجعت فاعليته عن ذى قبل،  كما ذكرنا بعض المزايا العظيمة التى تميزه و تجعله أفضل طرق التسويق فى عصر المعلوماتية  وفى هذا الجزء نكمل ما بدأناه.

مزايا التسويق الالكترونى:

لا شك أن أكثر طرق التسويق فاعلية على الإطلاق هى التحفيز الشفاهى أو ما يسمى بالإنجليزية word of mouth و يتم هذا غالبا عن طريق أن يقوم أحد الأشخاص بتجربة خدمتك أو منتجك و يعجبه فيبدأ فى نقل تجربته هذه إلى الآخرين من معارفه و يحفزهم على شراء نفس المنتج أو الخدمة.

الآن .. ما رأيك لو كانت هناك طريقة لتقوم أنت بتحفيز زبائنك على فعل ذلك ؟ .. نعم هناك طريقة ناجحة جدا، و هى أحد طرق التسويق الالكترونى إنها ما يسمى بالتسويق بالعمولة.

إن التسويق بالعمولة هو أحد أنواع التسويق الالكترونى وهو عبارة عن نظام تقوم من خلاله بتخصيص عمولة معينة لزبائنك أو للمسوقين العاديين على كل عملية بيع تتم من خلالهم، بمعنى أنك تجعل لكل عميل أو مسوق رابط لمنتجك مخصص له هو بالذات، ويقوم هو بإقناع الآخرين بشراء منتجك عن طريق الرابط الخاص به، وبذلك يربح هو عمولته و تربح أنت عدد أكبر من المبيعات.

  • طلب العميل للسلعة فى أى وقت :

تخيل معى عميل أو زبون محتمل، يرى إعلان لمنتج يريده على التلفزيون الساعة 4 فجراً، إنه بالفعل أصبح يريد المنتج بشدة بعد مشاهدة الإعلان و قرر أن يشتريه فى الغد، ثم ذهب إلى النوم، واستيقظ وذهب إلى عمله  ثم أخذته هموم الحياة و مشاكلها كالمعتاد  ما هى نسبة قيام هذا العميل بشراء المنتج ؟ بالطبع نسبة ضعيفة جدا.

و الآن تخيل معى نفس العميل أو الزبون المحتمل يرى إعلان لمنتجك على الإنترنت الساعة 4 فجراً، يضغط على الإعلان ليدخل موقعك، يرى صور المنتج أو الخدمة بل و يرى فيديو له أيضا إنه الآن أصبح يريد المنتج بشدة، ثم يرى نموذج للطلب  أو زر عربة الشراء ما هى نسبة قيام هذا العميل بشراء المنتج ؟  بالطبع نسبة كبيرة جدا.

لذلك يقوم التسويق الالكترونى برفع معدلات الشراء بدرجة كبيرة و غير مسبوقة.

  • سوق لمنتجك مجانا على المدى الطويل (SEO) :

من إحدى خدمات التسويق الالكترونى التى يقوم بها المتخصصون هى خدمة (تهيئة المواقع لمحركات البحث)، و هى الخدمة التى عن طريقها يظهر موقعك أو متجرك الالكترونى فى الصفحة الأولى فى محرك البحث جوجل عند البحث عن كلمة معينة أو عدة كلماتK وعن طريق هذه الخدمة التى تتطلب بعض الوقت و المجهود سوف تصل إلى عدد ثابت من الزوار المستهدفين اللذين يبحثون هم عن الخدمة التى تقدمها أى أنهم من أعلى الزوار استهدافاً و يدخلون موقعك يوميا و بشكل مجانى 100%.

  • تجربة شراء أسهل و أكثر توفيرا:

لو وضعت نفسك فى مكان الزبون أو العميل سوف تدرك أن التسويق الالكترونى سوف يوفر عليه الكثير من الوقت و المال و المجهود فهو سوف يرى السلعة على الانترنت ثم يشتريها و تصل له فى مكانه هذه هى روعة التسويق الالكترونى فهو لن ينزل من منزله ليتحمل تكاليف مواصلات ولن يعانى من الزحام أو شدة الحر أو البرد ولن يعانى من ضيق الوقت فيختار الأقرب و ليس الأكثر جودة ولن يحتاج أن يبحث عن شخص ما قد اشترى المنتج من ذات المحل ثم ينفق المال على الاتصالات الهاتفية ليسأله عن تجربة الشراء و جودة المنتج فأمامه على شاشة الكمبيوتر المكتبى أو اللوحى أو حتى الجوال سوف يرى تقييمات العملاء و مراجعاتهم عن المنتج قبل أن يقوم بعملية الشراء وبذلك يكون التسويق الالكترونى قد وفر الكثير و الكثير على زبائنك أو عملائك.

  • العالم سوقك:

لعل هذه هى أكثر نقاط التسويق الالكترونى أهمية وهى أن التسويق الالكترونى لا يجعل هناك أى حدود لطموحك فى توسيع نطاق أعمالك فإنك تستطيع أن تستهدف أى عميل فى أى منطقة فى العالم وفى أى وقت ليس عليك سوى أن تستطيع أن تلبى احتياجاته فقط ولكن المشكلة الأزلية فى الحصول على العميل نفسه قد قام التسويق الالكترونى بحلها و إلي الأبد.