مزايا التسويق الإلكترونى ( دليل شامل )

مزايا التسويق الإلكترونى ( دليل شامل )

حتى ندخل إلى مزايا التسويق الالكترونى دعنا نبدأ هذه المقالة بسؤال هام :ما الذى تفعله إذا كنت تتابع فيلما أو برنامجا تليفزيونيا ثم جاء الفاصل الإعلانى؟

فى أغلب الأحيان ستكون الإجابة على هذا السؤال هو أنك تقوم بتغيير المحطة حتى تنتهى الإعلانات .. أو تقوم من مجلسك لتصلى أو تقوم ببعض الأعمال.
لذلك أصبحت طرق التسويق و الإعلان العادية فى تراجع، إن المستهلكين أصبحوا أكثر وعيا و دراية عن سنين سبقت، فأصبحوا يعلمون أن هذا الإعلان الذى يروه على شاشة التليفزيون أو فى الجريدة لا يعدوا كونه محاولة من أصحاب المنتج لاستغلال كافة الطرق للتأثير عليهم لبيع أكبر كمية ممكنة من المنتج.
ليس المستهلك فقط على دراية بذلك و لكن المعلن أيضا و خصوصا أصحاب الشركات الكبرى اللذين يقومون بالإعلان لمنتجاتهم من سنوات، فهم لديهم إحصائيات لمدى جدوى حملاتهم الإعلانية عبر السنين و يعلمون جيدا تناقص جدوى التسويق بالطرق العادية.
و فى إطار بحث الجميع عن طريقة جديدة و أكثر فاعلية للتسويق لمنتجاتهم ظهر مجال التسويق الالكترونى، عندما بدأت شبكة الانترنت فى التفرع و الاستحواذ على اهتمام الناس، ثم زاد من ذلك ظهور شبكات التواصل الاجتماعى للنور مثل مواقع : الفيس بوك و تويتر و جوجل بلس و لينكد إن و غيرها الكثير فأصبح المستخدم العادى يقضى جزء كبيرا من يومه منشغلا بهذه الشبكات.

ما هو التسويق الالكترونى ؟

إن التسويق الالكترونى يقوم على استغلال شبكة الانترنت بكل ما لها من إمكانيات و شبكات الجوال التى تصل إلى المستخدم فى كل مكان حتى و إن كان فى سيارته أو على الشاطىء لعرض المنتجات و الخدمات بطرق غير تقليدية و أكثر فاعلية.

مزايا التسويق الالكترونى :

عقبات أقل:
مثل أنك تستطيع أن تبدأ حملتك الإعلانية بأى مبلغ تريده، و أنك تستطيع أن توجه إعلانك لأى منطقة فى العالم لتقوم بتوسيع فئة عملائك المستهدفين، و أنك لا تحتاج إلى السفر إلى مقر الإذاعات و التلفزة بل يمكنك أن تطلق حملتك الإعلانية و أنت فى مكتبك أو غرفة نومك، و غيرها الكثير.

التواصل مباشرة مع العملاء:
تعتبر هذه الميزة من أهم مزايا التسويق الالكترونى .. إذ أنك تستطيع أن تتفاعل مع عملائك فى التو و اللحظة التى يبدون فيها أى بادرة للاهتمام بإعلانك التسويقى عن طريق شات خدمة العملاء مثلا أو عن طريق البريد الإلكترونى .. و يؤدى هذا التواصل إلى زيادة فرصة التعاون لأنك تعلم عن طريقه ما هى المتطلبات المحددة لهذا العميل أو لذاك العميل بالتحديد .. و هذا بالطبع يختلف عن الرسالة التسويقية العادية الشاملة .. فى التسويق الالكترونى يشعر العميل أنك تقدم الخدمة له خصيصا .. و أيضا تستطيع الاستفادة من تعليقات العملاء و آرائهم و تقييماتهم بعد شراء المنتج أو الخدمة لتطوير نفسك و ما تقدمه.

الاحتفاظ بالعميل:
ما رأيك لو جعلت كل عميل يعرف شركتك يجلس فيها و لا يتركها أبدا ؟ أترى ما هى فرص أن تبيعه منتجا أو خدمة جديدة غير التى قد ابتاعها بالفعل ؟ إن التسويق الالكترونى قد كفل لك ذلك، فإن العميل الذى يشترى منك مرة تستطيع الاحتفاظ به لعرض المزيد و المزيد من المنتجات و الخدمات عليه عن طريق مثلا وجوده على صفحتك على الفيس بوك، أو عن طريق وجود بريده الالكترونى على قائمتك، فتقوم بإرسال رسائل البريد الالكترونى له فى أى وقت تريد.

إختار زبائنك بنفسك:
عن طريق التسويق الالكترونى لمنتجات و خدمات التجارة الإلكترونية تستطيع أن تختار زبائنك المستهدفين على أكثر من أساس لتتأكد أن إعلانك سوف يذهب للعميل الصحيح، بمعنى آخر لتتأكد أن الأموال التى تنفقها فى التسويق الالكترونى لن تذهب لعملاء غير مستهدفين، فيمكنك مثلا تحديد عملائك على أساس الفئة العمرية، و الجنس سواء كان ذكر أم أنثى، و الدولة بل و المنطقة و المحافظة والاهتمامات الشخصية أيضاً.

سهولة التقييم:
إن معظم خدمات التسويق الالكترونى تتيح لك إحصائيات تامة الدقة عن آداء حملتلك الإعلانية و مدى جدواها، دون الحاجة لملىء استبيانات أو استمارات من قبل العملاء، و دون الحاجة إلى دفع الأموال لموظفين يعملون فقط فى جمع البيانات، وعلى أساس هذه الإحصائيات تستطيع أن تقوم ببعض التعديلات فى حملاتك الإعلانية المقبلة حتى تحصل على أقصى فائدة ممكنة بأقل سعر ممكن.

اقرأ المزيد : افضل عروض تصميم مواقع الشركات

طرق التسويق على انستقرام وكيفيه الربح منه 

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية