كيف تعتبر التجارة الإلكترونية ورقة رابحة للمستثمرين؟

كيف تعتبر التجارة الإلكترونية ورقة رابحة للمستثمرين؟

المتاجر الالكترونية تسحب البساط من تحت أقدام المتاجر التقليدية فهل هذا صحيح !

المتاجر الالكترونية هي المستقبل! حيث تشير آخر الإحصائيات الى أن 33% من مستخدمي الإنترنت في الخليج يستخدمون الإنترنت بإنتظام لشراء منتجات أو للبحث عنها، بالمقارنة مع 14% في شمال أفريقيا و12% في المشرق، كل تلك المؤشرات تؤكد أن المتاجر الالكترونية ستصبح عما قريب إحدى العمدان الرئيسية في التجارة والتواصل مع المستهلك النهائي بدلاً من المتاجر التقليدية. لذا حان الوقت لكى تخطط للامر بالشكل الصحيح.

ليس هناك من يغفل عن النمو المُطرد لحركة التجارة الإلكترونية في السوق السعودي، حيث أصبحت المملكة أحد أكبر الأسواق  التجارية الإلكترونية في العالم عام 2021، وتشير الإحصائيات الي أن نحو 7 مليار دولار أمريكي أُنفقوا على سِلع وخدمات بيعت إلكترونية بالسعودية، وتزداد معدلات هذا النمو مع مرور الوقت نظرًا للصحوة التي يعيشها السوق السعودي وحالته الاقتصادية، وذلك توازيًا مع رؤية المملكة 2030.

وعلى الرغم من أن السوق الإلكتروني السعودي لا يزال صغيرًا بالمقارنة بالدول الأخرى المتربعة على عرش التجارة الإلكترونية في العالم كالولايات المتحدة والصين وبريطانيا، إلا أن الفُرص المتاحة في ذلك السوق متدفقة بفضل النمو الاقتصادي الكبير الذي يعيشه المجتمع السعودي، وامتلاكه للأدوات والإمكانيات بوفرة، ولذلك فإن الإحصائيات تشير إلى مستقبل واعد للتجارة الإلكترونية في المملكة.

محتويات الموضوع

مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية

يتمتع سوق المملكة العربية السعودية بالعديد من المزايا خاصةً للمستثمرين الجدد، ومن أبرز مزاياه:

أسواق نشطة يتضاعف نموها: 

يعكس الوضع الاقتصادي للسعودية نتائج إيجابية على مستوى معيشة المواطنين، ونمو الوعي لديهم بالتجارة الرقمية، كما تتمتع الدولة بإمكانيات استثنائية تجعلها بيئة مناسبة للتجار في ذلك السوق، وهذا ما تثبته الإحصائيات والتقارير التي تشير الي الاتجاه المتسارع للمواطنين للاعتماد علي التحول الرقمي وممارسة نشاطهم الشرائي من خلف الشاشة.

عدد كبير من متصفحي الإنترنت: 

لقد تشبع المواطن السعودي بالتقنيات الحديثة وأصبح العثور على الإنترنت أسهل من أي شيء آخر لديه، وبالتالي فإنه يظل مع هاتفه لساعات طويلة باحثًا عن أنشطة مختلفة، والتي من أبرزها الشراء، أو أنك من تحدد بقدرتك على التسويق والإقناع أليس كذلك؟ في الحقيقة يجد المستهلك متعة استثنائية في التسوق الإلكتروني، ولذلك فإنه راغب في المزيد، وهذه الكرة في ملعبك الآن.

إمكانية تجيز المتاجر بسهولة: 

لست تحتاج إلى معجزة كي تحقق تواجدًا في السوق التجاري الإلكتروني بالمملكة، إذ تجد أن العديد من المنصات تحتضن إنشاء المتاجر الإلكترونية، وتتيح للتاجر بأن يضع لمساته بنفسه على متجره بتكلفة مناسبة، واليوم لدينا في السعودية ما يزيد عن 30 ألف متجر إلكتروني، لا تقلق فهذه ليست منافسة صعبة في سوق يضج بالطلب ويستهلك بشراهة.

المملكة تشجع التجارة الإلكترونية: 

أصبح التوجه الحكومي في السعودية داعمًا للحركات الاستثمارية التي تجعل الدولة محطة تجارية متميزة في العالم، وهذا ما يتماشى مع رؤيتها 2030، وبالتالي فإنها تشجع التجارة الإلكترونية وتقدم لها التسهيلات.

تنوع سبل الدفع: 

تُعد طرق الدفع أحد التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية، ويتميز السوق السعودي بتوفر عدد متنوع من طرق الدفع الآمنة والمتطورة، وفي حين أن المملكة ترقمن كل شيء، فإن هذا أدى بالضرورة إلى جعل ما يزيد عن 35% من إجمالي عمليات الدفع تحدث إلكترونيًا مع توفر العديد من بوابات الدفع الإلكتروني التي توفرالأمان والموثوقية للمستخدمين.

الربح من التجارة الإلكترونية بمعرفة سلوك المستهلك السعودي

واحد من شروط فتح سوق للتجارة الإلكترونية ناجح في السعودية هو التعرف على ميول وأذواق المستهلكين بالمملكة، وسلوكهم عندما يتعاملون مع التجار، لأنه كلمة السر في توجيه الرسائل الإعلانية لهم بناءً على السبب الحقيقي الذي يجعلهم يتجهون للشراء، ومعايير الجودة التي يتطلعون إليها، ومن أنواع سلوكيات المستهلك السعودي:

السلوك المقعد

يشير إلى رغبة العميل في عمل صفقة مالية كبيرة، مثل شراء منزل أو سيارة أو أي سلعة عالية الثمن، وبالتالي فإنه يفكر كثيرًا قبل أن يقرر، ويبحث عن تقييمات وآراء، ويستفسر بخصوص الكثير من المنتجات المعروضة، ولذلك فإن التاجر لا يلعب دور (التاجر) في صفقات الشراء هذه، ولكن دور (الباحث) مع العميل عن المنتج الأفضل، وعن حلول لمشكلته، وتلبية رغباته، ومساعدته على انتقاء الأفضل له.

السلوك العادي

هي عملية الشراء التي اعتاد عليها العميل، وتكون مقابل أسعار منخفضة، من أبرزها المنتجات الغذائية، وهنا لا يحتاج العميل إلى الكثير من التفكير ليقرر الشراء، ولأن المُستهلك اعتاد على الشراء من علامة تجارية معينة فيجب في هذه الحالة تكرار عرض العلامة التجارية الأخرى عليها بوصفها فرصة أو شيء جدير بتجربته، وبالتالي نرفع من احتمالية أن يختاره المشتري في المرات المقبلة.

السلوك المتردد

عندما لا تتوفر خيارات متنوعة كفايةً أمام العميل، ويكون في حاجة إلى أخذ قرار الشراء بسرعة، فإنه يتحول إلى (عميل متردد)، فهو قلق من إنفاق أمواله على المُنتج الخطأ، وتكون الرسالة التسويقية لذلك العميل مُطمئنة بأن منتج علامتك التجارية هو الأفضل، ومتابعة استخدامه للمنتج بخدمة عملاء متعاونة تحل له مشكلات الاستخدام وتجيب عن استفساراته.

سلوك العميل المتنوع

لديك عدد من العملاء كثيري الملل، وهم يعمدون إلى كسر القاعدة كلما أمكن لهم ذلك، وماداموا يملكون رفاهية التنوع فإنهم قد يشترون من أكثر من علامة تجارية ما يؤدي نفس الغرض، أو يغيرون العلامة التجارية في كل تجربة تسوق، ويتمتع هؤلاء الأشخاص بالفضول وحب الاستطلاع، وهم عملاء الحلوى والقهوة والمسليات وغير ذلك من السلع التي لا تكلف كثيرًا.

ويلعب هذا السلوك دورين، الدور الأول هو مكسبك، والثاني أنت تعرفه، ويكون الحل الأمثل هو أن تنتج أنواع كثيرة من منتجاتك كي تحاصره، وإذا واجهت تخوفات من أن طرحك الجديد قد لا يلقى قبولاً، فاعرضه بكوبون أو خصم مغري كي تختبره، أو اجعلهم يتذوقونه مجانًا إن أمكن الأمر.

الربح-من-التجارة-الالكترونية

 

كيف تدعم الحكومة التجارة الإلكترونية في السعودية؟

كما سبق الذكر، تعمل الحكومة على عمل تسهيلات لمن يزاول نشاط التجارة الرقمية بهدف تعظيم نصيب السوق السعودي من الاستثمارات، حيث تقدمت بواقع 29 مرتبة في سهولة ممارسة الأعمال تبعًا للتقرير الصادر عن البنك الدولي، وهذا من خلال عدد من الإجراءات وهي:

  • خفض مدة إطلاق النشاط التجاري إلى نصف ساعة بدلاً من 15 يومًا.
  • توفير إحصائيات دقيقة للتجار بسهولة عن طريق عمل التحاليل الاقتصادية للسوق.
  • تسهيل اللوجستيات والحجوزات والتنسيق لعمل اجتماعات مع الجهات الحكومة من قبل المستثمرين.
  • معالجة مشاكل التشغيل التي تعيق رواد الأعمال.
  • أتاحت وزارة التجارة إمكانية تسجيل النشاط التجاري عبر الإنترنت.
  • إطلاق وزارة التجارة والصناعة لحملة تعريف بالأنشطة الاقتصادية التي تتم إلكترونيًا عام 2015.
  • عمل خدمة معروف التي تستهدف المشتغلين في الاستثمار الرقمي  من أجل توثيق متاجرهم الإلكترونية وجعلهم يتمتعون بالموثوقية من العملاء.

 

ما هى أكبر مشكلة تواجه الراغبين فى التجارة الإلكترونية؟

لا شك أن أكبر مشكلة تواجه الراغبين فى خوض غمار تجربة التجارة التى هى تسعة أعشار الرزق هى منفذ البيع ذلك لأن منفذ البيع يجب أن تتوافر به الشروط الآتية:-

1- المكان المتميز : كأن يكون فى وسط سوق ما، أو فى منطقة ذات كثافة سكانية عالية، أو مول تجارى حتى تضمن توافد عدد معقول من الزوار عليه.

2- المساحة الكافية : إذ لا بد أن يتسع متجرك لكل نماذج البضائع التى تقوم ببيعها كما يتسع أيضا لعدد كبير من الزبائن فى نفس الوقت.

3- الواجهة العريضة : حتى يستطيع الزائر الذى يمر على المتجر أن يستعرض كل ما تبيعه بشكل جمالى جيد، ولا تكون البضائع مكدسة أمامه بشكل سىء أو ناقصة.

لكل هذه الأسباب و لغيرها ستجد نفسك مجبراً على دفع مبلغ خرافى كثمن للمتجر فى بداية تجارتك مما سوف يؤثر بالطبع على رأس مالك الذى تحتاج كل ريال فيه لشراء البضائع و للتسويق أو على أقل تقدير سوف تقوم بتأجير مكان يستقطع من أرباحك الشهرية نسبة لا يستهان بها هذا بالطبع بعد أن يشتهر المتجر

أما بالنسبة للشهور الأولى فستدفع الإيجار من جيبك الخاص. و لعل هذه العقبة الكبرى قد قضت على أحلام الكثيرين فى دخول عالم الأعمال و التجارة و الأرباح. و لكن التطور التكنولوجى و التقنى كان يخبىء لنا مفاجأة عظيمة فى طى الغيب مفاجأة أعلنت عن نفسها مدوية من وقت قريب لم يعد امتلاك متجراً عقبة فى طريقة بعد الآن.

بالفعل سوف تستطيع أن تدخل إلى عالم الأعمال و الأرباح من أوسع أبوابه و بطرق أكثر فاعلية من الطرق التقليدية. إمتلك الآن متجرك الالكترونى و ادخل إلى عالم التجارة الالكترونية الواسع.    

طرق-الربح-من-التجارة-الالكترونية

ماهى مميزات المتاجر الإلكترونية ؟

تخيل أن تنتقل بكل أعمالك إلى الانترنت وتدخل عالم التجارة الالكترونية وأن تعمل من المنزل إنها ظاهرة غزت العالم بأسره من أقل من عقد واحد من الزمان ظاهرة العمل من المنزل انتشرت أولاً و كعادة أى جديد فى العالم الغربى فأصبحنا نسمع عن مليونيرات العمل من المنزل ثم بدأت مؤخراً فى الانتشار فى العالم العربى.
من الآن أنت رئيس نفسك لن يكون لك رئيساً يتحكم فيك.
من الآن أنت من يحدد مواعيد العمل و طريقته.
من الآن سوف تعمل فى غرفتك وتحت الظروف التى تحبها دون أن يفرض عليك أحدهم أى شئ.
كل هذا عن طريق متجرك الإلكترونى الذى تستطيع أن تستخدمه فى دخول التجارة الالكترونية و بيع أى منتج على وجه الأرض لأى شخص فى أى مكان على وجه الأرض فبعد أن كان المول هو سوقك أصبح العالم بأسره سوق لك بالإضافة للمزايا الجمة التالية و التى لا تقدر بمال :-

1- تكلفة منخفضة جداً :
بالمقارنة للألآف المؤلفة التى كنت ستدفعها للحصول على متجر عادى فإن تكلفة امتلاك متجر إلكترونى تكاد تكون منعدمة فهى لا تتجاوز جزءا بسيطا من إيجار شهر واحد لأى متجر عادى.

2- مرونة شديدة :
قم ببيع أى عدد من المنتجات صنف منتجاتك وضع تصنيفات فرعية كما تحب ضع صورا للمنتجات و فيديوهات أيضا تظهر منتجاتك بشكل مغرى حدد الأسعار إصنع عروضاً خاصة إجعل لمن يشترى أكثر من قطعة خصماً متزايداً إستخدم الكوبونات الترويجية

قم ببيع منتجات ملموسة كالملابس أو المأكولات أو الأجهزة الكهربائية أو قم ببيع منتجات إلكترونية قابلة للتحميل الفورى كالكتب الالكترونية أو البرامج و غيرها

قم بالبيع لصالح الغير و خذ عمولة دون أن تتكلف ريالاً واحداً فى شراء البضائع كأن تبيع لصالح متجر أمازون أو إى باى أو قم باستخدام الآخرين كمسوقين لك بالعمولة فتكون بذلك كمتجر أمازون نفسه.

3- تنوع طرق الدفع و الشحن :

إن أكبر تساؤل يواجه المقبل على التجارة الالكترونية هو كيف سيدفع لى الزبائن ؟ و كيف ستصلهم البضائع ؟
يتيح لك المتجر الالكترونى مجموعة متنوعة من طرق الدفع الآمنة أبسطها هى أن يقوم العميل بتحويل المبلغ على حسابك البنكى ثم إرسال بيانات التحويل لك لتقوم بالتأكد من التحويل ثم تقوم بإرسال البضاعة المطلوبة له.
أيضا يمكن أن يتم ربط متجرك بالباى بال ليقوم العميل بالدفع عن طريق الباى بال

ثم هناك الطريقة الجميلة .. طريقة الكروت مسبقة الدفع مثل (كاش يو) و (ون كارد) تقوم بعمل شراكة مع هذه الشركات ثم يقوم العميل بشراء الكرت و شحنه ثم تحويل الرصيد المالى لك..
كما يمكنك أيضا أن تعتمد سياسة الدفع عند التسليم عن طريق شركة الشحن نفسها والتى سوف تستلم المبلغ مع تسليم البضاعة ولن تقوم بتسليم البضاعة حتى تستلم ثمنها.
أما بالنسبة للشحن فشركات الشحن أصبحت كثيرة و فى كل مكان ورسوم الشحن دائماً ما يدفعها المشترى فلا تقلق هذا بالإضافة إلى أنه كلما زاد معدل تعاملك مع شركة الشحن التى اخترتها كلما انخفضت رسوم الشحن هذا غير الكثير و الكثير من المزايا كاستبدال  التسويق العادى ب التسويق الالكترونى على الشبكات الإجتماعية و جوجل و الذى يمكن أن يكون جزء كبير منه مجاني..

شروط فتح سوق للتجارة الإلكترونية في السعودية

أنت على وشك البدء، أربعة شروط وتبدأ نشاطك التجاري في المملكة:

  1. تعرف على اللوائح القانونية للسعودية: لقد وضعت المملكة ضوابط قانونية للتجارة الإلكترونية بعد أن شهدت هذا النمو الكبير، وهي التي تنظم العلاقات ما بين المستهلك والبائع لتحافظ على حقوق كل منهما، والحال أن الجهل بالمواد القانونية لا يعفيك إذا خالفتها، وعليه اذهب وتعرف على القانون السعودي لتنظيم التجارة الرقمية الذي صدر من وزارة التجارة والصناعة والاستثمار عام 2015
  2. استخرج سجلًا تجاريًا: لا تتوقف الحكومة السعودية عن عمل التسهيلات لاستخراج السجلات التجارية من قبل المستثمرين، إلى جانب منحهم عضوية في الغرف التجارية، وكل ذلك إلكترونيًا فقط.
  3. اطلق متجرك الإلكتروني: اختر أنسب طريقة تسهل عليك إنشاء متجرك الإلكتروني، ولا تتردد في الاهتمام بالجودة على حساب أي شيء لأنه الرسالة البصرية التي تخاطب بها العميل، ثم زوده بطرق الدفع وتلقي المدفوعات، واجعلها متنوعة كي تعزز من فرصك، البعض يعتقد أن هذه الخطوة صعبة، على أن منصتنا سهلت كل شيء، فبإمكاننا تدشين متجرك الالكتروني الاحترافي بخطة تحسن استثمار كافة مواردك وتقنع العملاء بسلعك وخدماتك اعتمادًا على كوادر لها باع طويل في عالم التجارة الإلكترونية وسابقة أعمال ناجحة نفخر بها.
  4. سجل المتجر في معروف: عندما تسجل في هذه الخدمة الحكومية الرائعة، فإنك تحصل على شهادة إلكترونية تُعرِّف من خلالها الناس عليك، كما يوضع على متجرك “ختم معروف” الذي هو إشارة للعملاء بأن هذا التاجر موثوقٌ به وأن خدماته ومنتجاته مُعتمدة من الحكومة السعودية.

لماذا تُعد تسوق جديرة باحتضان نشاطك التجاري الإلكتروني الجديد؟

إليك المعطيات التي تجعلنا محطة انطلاقك إلى عالم التجارة الرقمية:

  • نقدم خدمة إنشاء متجر إلكتروني شامل من الألف إلى الياء، يدعم تجربة استخدام ممتازة للعميل.
  • نعمل على تصميم هوية بصرية تنتمي إلى روح علامتك التجارية، وتحيط بمنتجاتك في حالة من الجمالية البصرية التي تجعلها فخمة وذات موثوقية في نظر العملاء.
  • نقدم خدمة تسويق الكتروني شاملة لنشاطك التجاري على كافة قنوات التسويق الرقمية.
  • نستثمر ميزانيتك بأفضل كفاءة ممكنة، ونحرص على عدم إهدارها.
  • نزودك بكل المعلومات حول المراحل التي وصل لها متجرك الإلكتروني وخطط التسويق بكل شفايفة.
  • نعمل في السوق السعودي بكوادرنا الخبيرة لسنين طويلة ولدينا الخبرة الكافية لإنجاح نشاطك التجاري.
  • نعرفك على الفرص وندرس منافسيك لنضعك في مكانة مرموقة بينهم.
  • لدينا مخزون كبير من الإبداع، إذ إننا نستقطب المحترفين والمبتكرين للتعاون معنا في صناعة المحتوى الإعلاني، من كتاب المحتوى والمصممين وصناع الفيديو والمصورين وغير ذلك.

إذا كنت تريد البدء بالتجارة الإلكترونية فشركة تسوق لتقنية المعلومات تقدم لك أرخص خدمات تصميم مواقع الإنترنت و تصميم المتاجر الإلكترونية

مواضيع متعلقة :  كيف تبنى علامة تجارية لمتجرك الإلكترونى

ماهى خطوات إنشاء متجر الكترونى يُدر عليك المال؟                              

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية