تصميم مواقع

تسوق // تصميم المواقع // ماهي الاستضافة ؟ وكيف تقوم بإختيار استضافة جيدة لموقعك ؟


ماهي الاستضافة ؟ وكيف تقوم بإختيار استضافة جيدة لموقعك ؟

ماهي الاستضافة ؟ وكيف تقوم بإختيار استضافة جيدة لموقعك ؟

من المؤكد أنك سمعت من قبل كلمة (استضافة) هنا أو هناك، و خصوصاً إن كنت من المهتمين بمواقع الإنترنت أو تكنولوجيا المعلومات بصفة عامة، و ربما كنت لا تعرف معنى هذا المصطلح بالتحديد، من الجائز أنك تكون على علم أن الاستضافة هى أمر لازم لتنشىء أى موقع على الإنترنت، أو تسمع هنا أو هناك أنك يجب أن تختار خدمة استضافة جيدة، و لكن أتعلم معنى هذا المصطلح بالتحديد؟ .. و هل تعلم كيف تقوم باختيار خدمة استضافة متميزة ؟ .. سوف نحاول فى هذا المقال أن نجيبك عن هذين السؤالين.

 

 

ما هى الاستضافة ؟

 

 

الاستضافة

 

لا بد أولا أن تدرك عزيزى القارىء أن أى موقع على الإنترنت يتكون من ملفات، مثل أى مجلد يتواجد لديك على خادم حاسوبك الشخصى .. عندما تفتحه تجد بداخله مجموعة من الملفات، و هذه الملفات –التى يتكون منها أى موقع إنترنت – هى ملفات متنوعة من ملفات نصية برمجية و صور و ربما فيديوهات و غيرها.

هذه الملفات المكونة للموقع هى فى النهاية ملفات عادية .. لها مساحة معينة، و عندما تكون هذه الملفات على حاسوبك فإنك تستطيع استعراض و تصفح الموقع من حاسوبك فقط .. و لكنك بالطبع تريد أن يقوم الجميع بالدخول إلى موقعك و تصفحه من أى مكان فى العالم على شبكة الإنترنت .. إذا فما هو الحل ؟

الحل هو أن تجد لنفسك خادوما قوياً و عالى الأمان و موصولاً بشبكة الإنترنت بصورة مستمرة و بسرعة عالية جدا لترفع عليه ملفات موقعك؛ حتى يصير الموقع متاحاً للجميع بشكل مستمر.

 

 

هذه ببساطة هى خدمة الاستضافة.

 

 

و لنحاول أن نقنن الموضوع أكثر فنقول:

تعمل شركات الاستضافة على بيع مساحة معينة لك على ما تمتلكه من خوادم قوية و موصولة بالإنترنت بسرعة عالية جدا و عالية الأمان؛ لترفع عليها ملفات موقعك و عندما يكتب أحدهم دومين موقعك مثلا: www.yourwebsite.com فى متصفح الإنترنت الخاص به (مثلا: google chrome)، فإن الإنترنت تربط هذا العنوان بالخادم الذى عليه ملفات موقعك، ثم يرسل هذا الخادم المعلومات و البيانات للمتصفح على حاسوب المستخدم الشخصى، و بذلك يستطيع أن يتصفح موقعك و يتفاعل معه كيفما يشاء.

و كما ترى فإن موضوع الاستضافة يرتبط ببعض المصطلحات الأخرى الهامة المؤثرة فى جودة كل خدمة استضافة تقدمها كل شركة من الشركات كالأمان، و السرعة، و الدعم الفنى، و سرعة نقل البيانات.

 

 

كيف تقوم باختيار خدمة استضافة متميزة ؟

 

 

  • إعرف ما تحتاج.

 

إنك لن تستطيع اختيار الاستضافة المناسبة لك من دون أن تحدد أولاً ما تحتاجه من وراء تلك الاستضافة .. و لتحديد ما تحتاجه يجب عليك أن تجيب عن عدة أسئلة مثل:

  • ما هو نوع الموقع الذى أريده ؟
  • ما هى لغة البرمجة التى سوف يتم بناء الموقع بها ؟
  • هل الموقع سوف يحتاج لأى برمجة خاصة من أى نوع ؟
  • هل من المتوقع أن يكون عدد زوار الموقع كبيراً أم صغيراً؟

و إن لم يكن فى إمكانك أن تجيب عن بعض هذه الأسئلة فمن سيصمم أو يبرمج لك الموقع هو الشخص الصحيح للإجابة عليها.

عموماً هناك قاعدة عامة فى أوساط أصحاب مواقع الإنترنت؛ و هى أن تبدأ صغيراً أولاً؛ بمساحة استضافة صغيرة، ثم بعد ذلك و مع ازدياد احتياجاتك تقوم بنقل موقعك إلى خطة استضافة أكبر.

 

 

  • تأكد من قوة خوادم الاستضافة.

 

لا يوجد ما هو أهم من أن يكون موقعك متاحاً للجميع 24 ساعة فى اليوم .. 7 أيام فى الأسبوع؛ و لذلك فإنك تحتاج لاستضافة تعمل على خادم قوى و ثابت بنسبة 99.5% فما فوق، و لا تقبل أى استضافة على خادم تقل نسبة قوته و ثباته عن 99% .

 

 

  • خصائص تطوير الاستضافة.

 

إن خطط الاستضافة الصغيرة أصبحت قوية جداً هذه الأيام، فخطة الاستضافة الصغيرة تكفيك لتدير مدونة ووردبريس لها آلاف من الزوار كل شهر، و لكن من المهم أيضاً عندما يكبر موقعك أن تجد خصائص جيدة لتطوير خطة استضافتك على نفس الشركة، و من أهم هذه الخصائص هو أن تقوم الشركة بتنبيهك عندما يقارب حجم زوارك أن يخترق الحد المسموح به لتقوم بتطوير الاستضافة قبل حدوث ذلك و لا تفقد زائراً واحداً.

 

 

  • أسعار تجديد خطة الاستضافة

 

هناك بعض الشركات التى تقدم خطة استضافة رخيصة لأول مرة ثم يكون سعر تجديد الخطة السنوى أغلى، لذلك يجب عليك أن تتأكد من سعر تجديد خطة الاستضافة قبل أن تحجزها، و تعرف ما إذا كنت ستحصل على تخفيض إن قمت بالحجز لعدة سنوات.

 

 

  • سياسة إسترداد الأموال.

 

هل ستخسر كل ما دفعته فى حال عدم رضاك عن خدمة الاستضافة التى حجزتها ؟ .. هذا سؤال هام لا بد أن تعرف إجابته مقدما قبل الحجز. فشركات الاستضافة المحترمة تقوم بإتاحة ذلك الخيار لك لمدة معينة فى بداية مدة الاستضافة.

 

 

  • سياسة إيقاف الحساب.

 

هناك بعض النشاطات التى لا تسمح بها معظم شركات الاستضافة حتى و إن كانت خطة الاستضافة غير محدودة، لأنها تشكل ضغطاً كبيراً على الخوادم .. مثل استخدام الاستضافة فى إرسال عدد كبير من الإيميلات .. فإن كنت تريد أن تمارس هذا النشاط أو ما يماثله فعليك أن تبحث جيداً عن شركة استضافة تعلن صراحةً أنها لا تمانع فى فعل ذلك.

 

 

  • خدمة الإيميلات الرسمية.

 

إذا كنت تحب أن تمتلك إيميلات رسمية باسم الموقع (Email@yourdomain.com) فتأكد من توافر هذه الخدمة ضمن خطة الاستضافة التى ترغب فى حجزها .. أيضاً تأكد من عدد الإيميلات الرسمية المتاحة لك.

 

 

  • خدمة النسخ الاحتياطى للموقع.

 

ربما ينهار موقعك لأى سبب من الأسباب .. كأن يتم اختراقه من قِبَل أحد الهاكرز مثلا و مسح كل البيانات و الملفات .. و لقد حدث هذا و يحدث مع أكبر مواقع الإنترنت .. فهل معنى ذلك أنك فقدت موقعك إلى الأبد؟

إقرأ أيضاً : إختراق الموقع الرسمى لتطبيق notepad++ من قبل جهاديين

 

الإجابة هى لا .. و لكن بشرط؛ أن تكون شركة الاستضافة الخاصة بك تقدم خدمة النسخ الاحتياطى للموقع .. حينها لا تقلق أبداً؛ فإن ذلك كفيل بإعادة الموقع لك كاملاً، أو على الأقل إعادة معظمه.

 

 

  • خدمة الدعم الفنى.

 

تأكد من وجود خدمة دعم فنى جيدة لدى شركة الاستضافة التى تنوى حجز استضافتك منها .. و تأكد أيضاً من تنوع طرق الدعم الفنى و أن الطريقة التى تفضلها متوافرة .. كالدعم الفنى عن طريق الدردشة الحيَّة، و الدعم الفنى عن طريق الهاتف، و الدعم الفنى عن طريق الإيميل، و الدعم الفنى عن طريق نظام التذاكر.

ختاماً .. لقد غطى هذا المقال مفهوم الاستضافة و معناه .. و معظم –إن لم يكن كل- ما تحتاجه لتختار استضافة متميزة و مريحة و عالية الجودة ..

الآن أنت تعرف جيداً جزئية رئيسية فى بناء أى موقع إلكترونى على الإنترنت يحتار فى معرفتها الكثيرون.

 

لاتنسي مشاركة المقال مع أصدقائك على شبكات التواصل الإجتماعي