تصميم مواقع

تسوق // مقالات تقنية // الهواتف الذكية – افضل الهواتف الذكية فى عام 2014


الهواتف الذكية – افضل الهواتف الذكية فى عام 2014

الهواتف الذكية – افضل الهواتف الذكية فى عام 2014

مر عام 2014 حافلاً بالهواتف الذكية الرائعة، التى بالقطع تتباين فى إمكانياتها و مزاياها، كما تتباين أيضاً فى عيوبها.

إذا كنت تريد أن تتعرف على أهم و أفضل الهواتف الذكية لعام 2014 فلقد وصلت إلى المكان الصحيح؛ لأننا سنقدم لك من خلال هذا المقال دليلاً شافياً وافياً لأفضل الهواتف الذكية فى العام الذى ودعنا منذ أيامٍ قليلة؛ لنوفر عليك الوقت و الجهد عندما تذهب لشراء هاتفك الذكى الجديد.

إقرأ أيضاً : الهجمات الإلكترونية وأكثر دول العالم تعرضاً لها

إن الأمور تتغير و تتبدل بسرعة كبيرة فى عالم الهواتف الذكية .. الأسعار، الأجهزة، نظم التشغيل، الإمكانيات، المزايا و العيوب، الإكسسوارات .. كل هذه الأشياء و غيرها الكثير؛ لذلك فلقد راعينا فى قائمتنا لأفضل الهواتف الذكية فى عام 2014 أن تغطى كل نظم التشغيل، كل الأسعار .. كل الأحجام …و على ذلك فتوقع أن تكون مسلحاً بكل ما تحتاج له لتتخذ قرارك بشأن هاتفك الذكى المقبل، المتوافق مع ميزانيتك، و الخصائص التى تفضلها، و الحجم الذى تشعر بالارتياح معه.

 

أفضل الهواتف الذكية فى عام 2014 :

 

21- سامسونج جلاكسى ألفا – Samsung Galaxy Alpha

 

هاتف سامسونج جلاكسي ألفا

 

 

لقد تم إطلاق هاتف سامسونج جلاكسى ألفا لمواجهة إنتقاد يتم توجيهه دائما لمنتجات شركة سامسونج، ألا و هو أن شركة سامسونج تنتج هواتف بلاستيكية رخيصة.

و جاء سامسونج ألفا الأول فى سياسة إنتاج جديدة، تقوم على استبدال بعض القطع البلاستيكية بالمعدن، مما أعطى هذا الهاتف جودة ملحوظة لم نعهدها من شركة سامسونج.

هذا هاتف قوى، بما يحتويه من تشيب سيت ثمانى النواة، مما يعنى سرعة كبيرة فى آداء مختلف الوظائف، كما أنه يحتوى على كاميرا 12 ميجا بيكسل على الظهر، و كل التخصيصات التى تتوقعها من سامسونج.

هذا يعنى أنك سوف تحصل على حساس سرعة ضربات القلب، و الماسح الضوئى لبصمة الإصبع، و كل خصائص السوفت وير التى تقدمها سامسونج.

مع ذلك فهو يعتبر هاتف غالى الثمن، فثمنه يقترب –إن لم يكن أغلى – من الهواتف الذكية المتصدرة للسوق.

 

 

20- موتورولا موتو إى – Motorola Moto E

 

هاتف motorola moto e

 

 

يخدم هاتف موتورولا موتو إى هدف موتورولا الرئيسى فى إنتاج هواتف رخيصة الثمن، و مناسبة للميزانيات المحدودة؛ فهذا الهاتف الصغير رخيص السعر إلى حد كبير، و مع ذلك فهو يقدم الكثير من الخصائص.

التصميم قوى ليلائم استخدام المبتدئين، و لكن دقة الشاشة منخفضة عن معظم الهواتف الذكية فى هذه القائمة، و هذا هو سبب رخص السعر.

سوف تستمتع بإستخدام نظام الأندرويد بسعر فى متناول اليد، مع الأخذ فى الاعتبار أنه ليس الهاتف الأسرع، و أن آداء الشاشة ليس عظيماً، كما أنه يفتقر إلى الاتصال بشبكات الـ 4G، و لكنه متوافر بمجموعة من الألوان المتنوعة، لتختار ما يلائم زوقك الخاص.

 

 

19- نوكيا لوميا 1020 –  Nokia Lumia 1020

 

نوكيا لوميا

 

 

أكثر ما يميَّز هاتف نوكيا لوميا 1020 هو الكاميرا الخلفية البارزة، و هذه الميزة ربما يراها الكثيرون عيباً كبيراً؛ فكل مستخدم و له زوقه الخاص.

و لكن على أية حال فالكاميرا تتوافر على خاصية نقاء عرض عالية، مما يعطيها تفوقاً على الكثير من الهواتف الذكية الأخرى.

الأمر الأول الذى يتوجب عليك التعايش معه عند اختيارك لهذا الهاتف هو حجمه الكبير بالمقارنة بباقى الهواتف من عائلة نوكيا لوميا، أما الأمر الثانى هو نظام تشغيل ويندوز فون.

 

 

18- نوكيا لوميا 1320 –  Nokia Lumia 1320

 

نوكيا لوميا 1320

 

 

يمنحك هاتف نوكيا لوميا 1320 تجربة جيدة لاستخدام هاتف لوحى بنظام الويندوز، فى مقابل سعر مناسب جداً بالنسبة لجهاز بحجم 6 بوصة.

هذا يعنى أنك تستطيع أن تنتقل بتجربة لنظام الويندوز إلى شاشة كبيرة من دون أن تدفع الكثير، أما التنازل الذى سوف تقدمه من جانبك هو أنك لن تحصل على أقوى جهاز فى السوق، فهو يستخدم معالج سناب دراجون 4 إس القديم نوعاً، كما أن دقة العرض تتوقف عند حد 720 بيكسل.

 

 

17- نوكيا لوميا 1520 – Nokia Lumia 1520

 

نوكيا لوميا 1520

 

 

أيضاً يقتحم هاتف نوكيا لوميا 1520 عالم الهواتف اللوحية، و لكن بثقة كبيرة هذه المرة .. الامر الذى يمنحك هاتفاً متميزاً فى الحجم، و القوة، و آداء الكاميرا.

و نعتقد أنه تم إنتاج الهاتف السابق فى هذه القائمة .. نوكيا لوميا 1320 .. كبديل رخيص السعر، و أقل فى الإمكانيات لهذا الجهاز، لذا فإن كنت من أنصار الحصول على هاتف ذكى جيد الصنع و الإمكانيات بغض النظر عن السعر فهذا الهاتف مناسب لك، طبعاً ذلك إذا كنت من محبى نظام تشغيل ويندوز فون.

16- نيكسوس 5 –Nexus 5

 

هاتف نيكسوس 5

 

 

إنه حلم شركة جوجل متجسداً فى هيئة هاتف ذكى؛ فدقة عرض الهاتف رائعة، مما يعطيك الكثير و الكثير من التفاصيل الجميلة فى الصورة و الآداء، إلى درجة تجعل هذا الهاتف منافس قوى لأكبر نوعيات الهواتف الذكية فى هذه النقطة بالتحديد .. كما أنه يعتمد على نظام تشغيل اندرويد السهل فى الاستخدام، و المحبوب للجميع، و الدائم التحديث.

و لكن من ناحية أخرى هناك عيوب لا يمكن إغفالها؛ فنحن لا نظن أنه يمتلك أفضل تصميم ممكن، حتى بالمقارنة مع الهاتف السابق له من نفس الشركة .. نيكسوس 4، و باقى عائلة النيكسوس، أيضاً الكاميرا ليست بالمستوى المطلوب، كما أن البطارية ليست جيدة على الإطلاق، فيما يعتبر أكثر عيوب هذا الهاتف تأثيراً.

 

 

15- ونبلس ون – OnePlus One

 

هاتف oneplus one

 

 

من النادر أن يقفز هاتف جديد من خارج قوائم الهواتف الذكية الأعلى تقييماً إلى داخلها، و الأكثر ندرة أن ينال على الكثير من المديح .. هاتف ون بلس ون فعلها؛ فلقد اجتذب أنظار محبى الهواتف الذكية، ليس فقط للجودة التى يقدمها مقابل السعر، و لكن أيضاً بسبب التسويق الفيروسى الذى تم له من خلال المستخدمين أنفسهم.

عندما تشترى هذا الهاتف، سوف تمتلك هاتف قوى، ببطارية طويلة العمر، فى مقابل سعر فى متناول الجميع .. هذا بالإضافة إلى أنه يأتى محملاً عليه الـ سيانوجين مود الخاص بأندرويد، مما يمنحك مدى واسع جدا من الخصائص.

الجانب السىء الوحيد فى هذا الهاتف هو أنه ربما يكون غير متوافق مع بعض الشبكات فى بعض الدول .. فهو مثلا غير متوافق مع شبكة فودافون و شبكات الـ 4G فى بريطانيا.

 

 

14- هواوى أسِّيند مات 7 – Huawei Ascend Mate 7

 

هاتف هواوي أسيند مات 7

 

 

لقد استطاعت شركة هواوى أن تصل بهواتفها الذكية لمكانة جيدة لا شك، رغم أن ذلك لم يشكل تهديداً كبيراً لباقى المنافسين، و لكن الجميع يعلم الآن أن شركة هواوى تبيع الكثير من الهواتف الذكية على مستوى العالم.

و يعتبر هذا الهاتف .. هواوى أسِّيند مات 7 .. آخر إبداعات هذه الشركة فى مجال الهواتف اللوحية، بشاشة 6 بوصة عالية الوضوح، و تصميم معدنى متين، و بطارية طويلة العمر، مما يشكل مقابلاً عادلاً للسعر المطلوب.

يعمل الهاتف بنظام تشغيل اندرويد، مما يعطيك العديد من الخصائص المفيدة.

 

 

13- نوكيا لوميا 930 – Nokia Lumia 930

 

نوكيا لوميا 930

 

 

آخر هاتف من نوكيا فى هذه القائمة، و هو هاتف جيد، يمثل القمة الجديدة للهواتف العاملة بنظام ويندوز فون .. يحتوى على شاشة عالية الوضوح بمقاس 5 بوصة، و كاميرا رائعة فى الخلف، و بعض من آخر تحديثات ميكروسوفت لنظام التشغيل.

كما أنه يحتوى على ميزتين من أفضل المزايا التى تحتوى عليها الهواتف الذكية، و هما : خاصية تثبيت الصورة فى الكاميرا، و خاصية الشحن اللاسلكى للبطارية.

 

 

12- موتورولا موتو جى 4جى – Motorola Moto G 4G

 

موتورولا موتو جى 4جى

 

 

لقد شكل هاتف موتورولا جى الجميع، لأن شركة موتورولا كانت تفتقد لبعض الخصائص الحديثة فى أجهزتها، و التى عوضتها فى هذا الهاتف، مثل دعم كارت الـ microSD و شبكات الـ 4G، مما جعله هاتفاً متميزاً.

و لا يمكننا تجاهل سعره الرخيص بالمقارنة بما يحتوى عليه من إمكانيات .. أيضاً نجد أن تصميمه رائع، و دقة العرض ممتازة، بالإضافة للبطارية التى تشكل ميزة أخرى.

إذا أردت أن تحصل على مزايا و خصائص هذا الهاتف من إحدى الشركات الأخرى فسوف تتكلف ضعف أو ثلاثة أمثال السعر على أقل تقدير.

 

 

11- سامسونج جلاكسى إس5 – Samsung Galaxy S5

 

سامسونج جالاكسي إس 5

 

 

هاتف سامسونج جلاكسى إس 5 يقوم على تحسين الكثير من خصائص هاتف الـ إس4، التصميم متماثل و لكن هناك تحسينات على كافة المستويات، فهو يظل هاتف سامسونج الذى تعرفه و تحبه.

أملس، و سريع، و عمر البطارية طويل، و بشاشة 5.1 بوصة عالية الوضوح، كما أن بناء الجهاز به الكثير من المرونة؛ فتستطيع إزالة الغطاء الخلفى بسهولة لتغير البطارية، و مع أن المكون الرئيسى للجهاز هو البلاستيك مما يفقده التألق بالمقارنة بهواتف أخرى، إلا أن ذلك يعطيه ميزة خفة الوزن و سهولة الحمل.

أيضاً يعكس هذا الهاتف تركيز سامسونج الجديد على أهمية اللياقة البدنية للمستخدمين، عن طريق توافر تطبيق قياس سرعة ضربات القلب.

 

 

10- آيفون 5إس – iPhone 5S

 

آيفون 5 إس

 

 

لقد حل هاتف أبل الجديد آيفون 6 محل آيفون 5إس، و لو كنت تريد شراء الهاتف الأحدث فعليك بشراء آيفون 6 طبعاً، و لكن الآيفون 5إس يمتلك ميزة هامة و هى السعر، فإن كنت لا تستطيع توفير ثمن الهاتف الجديد فإن أفضل بديل لك سيكون هذا الهاتف.

فهو يقدم دقة عرض عظيمة، و حجم صغير مناسب للحمل، أيضاً هناك خاصية أبل الحصرية .. تحديد الهوية عن طريق اللمس؛ مما يمنحك أمان تام، كما أنه يحتوى على الكثير من مزايا البطارية و السرعة.

و لا تتوقف مزايا هذا الهاتف عند حد المكونات، بل تتعدى ذلك إلى مزايا نظام التشغيل IOS 8 ، من واجهة مستخدم متميزة جداً، تزيل أى تباين فى سهولة الاستخدام مع نظام أندرويد، و فوق كل ذلك فهناك مجتمع مطورى تطبيقات الـ IOS القوى فى إنتاج مختلف أنواع التطبيقات.

 

 

9- آيفون 6 بلس – iPhone 6 Plus

 

آيفون 6 بلس

 

 

لأعوام كان النقد الموجه لشركة أبل هو أن شاشات هواتفها صغيرة الحجم، على عكس الشركات الأخرى، التى تنتج هواتف ذات شاشات كبيرة و سهلة الاستخدام .. لقد تغير الأمر كثيراً مع هاتف آيفون 6 بلس.

يقدم هذا الهاتف تصميم محبب عالى الجودة، فى جسم هاتف معدنى قوى، و شاشة كبيرة ذات حدود منحنية .. فى مقابل سعر مرتفع بحق، يزيد عن أسعار معظم الأجهزة المنافسة.

و مع أن هاتف سامسونج جلاكسى نوت لا يزال صاحب شاشة أكبر، إلا أن شاشة هذا الهاتف تمتاز بأنها عالية الوضوح بصفة كاملة، و تطبيقات ملائمة لها من مجتمع مطورى التطبيقات الخاص بهذا النوع من الهواتف.

 

 

8- إتش تى سى ديزير آى – HTC Desire Eye

 

إتش تى سى ديزير آى

 

 

هاتف مفاجأة .. يقدم كل القوة و الإمكانيات الداخلية التى تقدمها الهواتف المميزة المنافسة له، و يأتى مع شاشة 5,2 بوصة .. عالية الوضوح .. جميلة الشكل، كما يتضمن واجهة المستخدم الناضجة Sense 6 الخاصة بشركة إتش تى سى ، و المبنية على نواة الاندرويد كيت كات، و يتضمن أيضا خاصية الـ HTC Eye التى تنقل آداء الكاميرا إلى مستوى آخر.

تُعد أكبر ميزة فى هذا الهاتف هى الكاميرا الأمامية 13 ميجا بيكسل ذات الفلاش، و المناسبة تماماً لصيحة صور السيلفى، و لا نقصد بانها أكبر ميزة أن باقى مزايا الهاتف لا تستحق .. فهذا هاتف يستحق ثمنه بالتأكيد.

 

 

7- سونى إكسبيريا زد3 كومباكت – Sony Xperia Z3 Compact

 

سوني إكسبريا زد 3

 

 

نجح هذا الهاتف و بجدارة فى احتلال مكانة فريدة فى أسواق الهواتف الذكية، فهو يمتلك قوة مميزة للغاية، فى حجم متوسط سهل الحمل.

و تعرض شركة سونى هذا الهاتف فى الأسواق لقاء سعر منخفض جدا فى مقابل إمكانياته، فهو بهذا السعر أرخص بكثير من هاتف سامسونج جلاكسى ألفا، لذلك فأنت ستحصل على هاتف محترم مقابل ما ستدفعه.

الشاشة ذات الـ 4,6 بوصة و دقة العرض 720 بيكسل جيدة بالنسبة لهذا الحجم، و لكن أهم ميزة هى عمر البطارية الطويل جدا الذى قد يمتد لعدة أيام .. هناك أيضاً ميزة هامة جداً و هى أنه هاتف مضاد للماء .. و ذو كاميرا جيدة .. مما يمكنك من التصوير تحت الماء !!

 

 

6- إل جى جى3 – LG G3

 

هاتف إل جي جي 3

 

 

كان الإصدار السابق من هذا الهاتف –جى2 – رائعاً بكل المقاييس .. أما هذا الإصدار فقد فاق كلمة رائع، لأنه يجمع بين حجم شاشة ضخم، مع جسم هاتف أكبر قليلاً من الهواتف المنافسة، فى تصميم خلاب.

هو أيضاً واحد من أوائل الأجهزة التى تطرق باب نقاء الشاشة الرباعى (2560×1440 بيكسل) .. مما يعنى أن نقاء شاشة هذا الجهاز أعلى بمراحل من منافسية، و قادر على عرض أدق أدق التفاصيل .. و لكن انتبه إلى أنه لا يوجد الكثير من المحتوى الذى يحتاج هذا القدر من النقاء بعد.

بالإضافة لكل ذلك .. هناك على ظهر الهاتف كاميرا مؤثرة فعلاً، و بها خاصية الإلتقاط عن طريق الـ 4K الحديثة و المميزة جداً فى التقاط الصور أثناء الحركة دون أدنى اهتزاز.

 

 

5- موتورولا موتو إكس 2014 – Motorola Moto X 2014

 

موتورولا موتو إكس

وُلِد هاتف موتورولا موتو إكس للمرة الثانية هذا العام عن طريق إصدار الجيل الثانى منه، ليمنحك شاشة أكبر بمساحة 5,2 بوصة، و تصميم يلائم راحة اليد بشكل جميل، و مجموعة من الخصائص القابلة للتخصيص حسب الزوق الشخصى، و لراغبى الفخامة ظهر جسم هاتف مخملى وثير.

يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد بكل ما يتميز به من إمكانيات و تحديثات مستمرة، كما يحتوى على بطارية جيدة الآداء، و مجموعة من المزايا الجيدة بالنسبة للسعر.

نقاط الضعف تكمن فى : الكاميرا التى لا تتمتع بآداء ثابت، و عدم دعمه لبطاقة microSD التى يدعمها معظم المنافسون.

يمكنك النظر إلى هاتف موتورولا إكس على أنه البديل الطبيعى لهاتف نيكسوس 6 إن لم تكن تفضل حجم الأخير.

 

 

4- سونى إكسبيريا زد3 –  Sony Xperia Z3

 

الهواتف الذكية

 

 

فى الماضى كان لشركة سونى العديد من الاتجاهات فى هاتفها الرئيسى، و لحسن الحظ فلقد اجتمعت كل هذه الاتجاهات و المزايا فى هاتف إكسبيريا زد 3 ، تم تحسين جسم الهاتف إلى النقطة التى تشعرها فيها بالارتياح فى حمله، كما تم تنحيفه كثيراً، و تم تعديل الحواف و البناء بشكل عام.

ليس هذا كل ما يقدمه هذا الهاتف، و لكنه يقدم أيضاً شاشة بمساحة 5,2 بوصة، موجودة بمواجهة هاردوير قوى، مما يعنى أنك أمام هاتف سريع جداً.

و تقدم سونى من خلال هذا الهاتف مجموعة من التعديلات على أندرويد فى واجهتها الرئيسية، مع تجنب أى تكرار.

هناك أيضا زوج من الكاميرات العظيمة فى الهاتف، الخلفية منهما عالية الجودة، كما يتوافر على الكثير من الخصائص المهمة و المفيدة … إن هذا الهاتف بلا جدال هو أفضل هواتف سونى على الإطلاق.

 

 

3- سامسونج جلاكسى نوت 4 – Samsung Galaxy Note 4

 

أفضل الهواتف الذكية فى عام 2014

لا شك أن شركة سامسونج تربعت –و لا تزال- على عرش مملكة الهواتف اللوحية، و هاتف جلاكسى نوت 4 جاء ليعزز حكمها و تربعها على العرش .. فهذا الهاتف لا يُقَاوَم.

و لقد تمكنت شركة سامسونج من تمييز نفسها عن ما مضى بتزويد هاتف جلاكسى نوت 4 بخصائص تستفيد من مساحة الشاشة و من الهاردوير .. أى أن الأمر لا يتعلق بمجرد صنع هاتف ضخم .. بل بالاستفادة الحقيقية به.

إن إلتزام سامسونج بقلمها المعروف S Pen هو أمر جدير بالملاحظة فى حد ذاته، مما يرفع قيمة الهاتف كثيراً، لأنه يفتح أمامك آفاقاً أخرى، لا تقدر عليها باقى الهواتف الذكية.

ربما وجدت الكثير من الخصائص التى لا تهمك شخصياً فى هذا الهاتف، و لكن الأهم من ذلك هو قوة الهاردوير الخرافية على الآداء، و قوة العرض الخيالية للشاشة.

 

 

2- إتش تى سى ون 8إم – HTC One M8

 

إتش تى سى ون

 

 

إن هذا الهاتف يعتبر أفضل بالمقارنة مع هاتف HTC One ، فهو يحتوى على كل ما به من مزايا التصميم و تجربة الاستخدام، و فوق ذلك يفوقه فى العديد من التحسينات، فلا يوجد شك فى أنه الهاتف الذى يعتلى قمة هواتف الأندرويد .. إنه ناعم و سريع و ذو واجهة خاصة جديدة و هى Sense 6 .. و التى تضيف الكثير لأندرويد كيت كات 4.4.

التصميم ممتاز، بجسم هاتف معدنى قوى، ذو ملمس مريح فى اليد، و ليس الهاتف جميلاً على مستوى الشكل و التصميم فقط؛ بل يحتوى على شاشة 5 بوصة عالية الوضوح، مصحوبة بمجموعة من أجمل البصريات التى ستجدها فى جهاز بهذا الحجم.

و مع جهاز بهذا الحجم و الإمكانيات .. طبيعى أن يصيبك القلق بشأن البطارية .. المفاجأة أن الهاتف مزود ببطارية ممتازة و طويلة العمر، قادرة على تغطية اليوم بأكمله، و بها فوق ذلك نظام حفظ الطاقة إلى أقصى حد فى حال أرد أن تستخدم الهاتف لفترة أطول.

الكاميرا بها العديد من الخصائص الماهرة، مثل خاصية الديو كاميرا التى تمكنك من إعادة تركيز الصور مرة أخرى، بالإضافة إضفاء العديد من التأثيرات على الصور بعد الالتقاط.

 

 

1- آيفون 6 – iPhone 6

 

هاتف آيفون 6

 

 

عن طريق هذا الهاتف أخذت شركة أبل خطوة هامة إلى الأمام، فحجم هذا الهاتف كان حلم عشاق آيفون منذ زمن .. لأنه يناسب المبتدئين اللذين يحتاجون لشاشات كبيرة.

ربما لا تمتلك الشاشة أعلى نقاء بين هواتف القائمة و لكنها تظل شاشة ذات جودة عالية، داخل تصميم ناعم و بسيط، أما جسم الهاتف فحدث و لا حرج .. إنها متانة و جودة الآيفون المعروفة على مر التاريخ.

لذلك فعندما تنظر له تجده رائعاً، و عندما تحمله فى يدك تشعر به رائعاً.

هذا كله فى جانب، و خاصية التعرف على الهوية عن طريق اللمس فى جانب آخر، تلك الخاصية التى عن طريق بعض التحسينات يمكن أن تكون مفتاحاً لأشياء كثيرة أخرى غير الهاتف.

الكاميرا أيضاً أكثر من رائعة .. و تمنحك تجربة تصوير خرافية .. مع أن هناك بعض الهواتف فى هذه القائمة تماثلها .. و لكن سر روعة هذا الهاتف تكمن فى خليط المزايا الموجودة به.

و لا يتبقى سوى نظام تشغيل IOS8 الذى يحمل كل مزايا الـ IOS مصحوبة بسهولة تماثل سهولة الأندرويد .. و دعم مستمر من أكبر و أفضل مجتمع مطورى تطبيقات فى العالم.

يكفيك أن تعرف أنه فور إطلاق هاتف آيفون 6 فاز بمجموعة من أهم الجوائز العالمية فى مجال الهواتف الذكية .. متصدراً بلا منازع.

 

 

بعد هذه الرحلة الطويلة فى هذا المقال والتي نتج عنها إستعراض لأفضل الهواتف الذكية فى عام 2014 نتمني أن تكون قد حددت أي من هذه الهواتف الذكية ستقتني.

 

 

المصدر